أخبار محلية وعالمية

أردوغان يعلن الحداد العام 7 أيام بسبب الزلزال ويأمر بجسر جوي لإنقاذ الضحايا

الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الحداد العام في عموم البلاد لمدة 7 أيام، بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا .

وجاء في التعميم الرئاسي مساء الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، أنه “تقرر الحداد الوطني وتنكيس الأعلام داخل البلاد وفي الممثليات الخارجية لغاية الأحد 12 فبراير/شباط”.

و ضرب زلزال، فجر الإثنين، تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، أعقبه آخر ظهراً بقوة 7.6 درجة، مخلّفَين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات بالبلدين.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 1651 قتيلاً، و11 ألفاً و119 مصاباً. جاء ذلك في تصريحات صحفية، مساء الإثنين، من ولاية هطاي جنوبي تركيا.

من جهته أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن تعازيه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا، فجر الإثنين. جاء ذلك في اتصال هاتفي، الإثنين، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة التركية. وقدَّم ماكرون تعازيه في ضحايا الزلزال، وتمنى السلامة للجميع والشفاء العاجل للجرحى.

كما أعربت اليونان وطاجكستان وبولندا وإستونيا وتركمانستان عن تعازيها في ضحايا الزلزالين العنيفين والهزات الارتدادية التي ضربت جنوب تركيا فجر الإثنين.

ذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الإثنين، أن الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو، ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميكوتاكيس اتصلا هاتفياً بالرئيس رجب طيب أردوغان، إثر الزلزال الذي ضرب مدينة قهرمان مرعش، جنوبي تركيا. وأضاف البيان أن ساكيلاروبولو وميكوتاكيس أعربا عن تعازيهما في الضحايا، متمنيَين الشفاء للمصابين.

جسر جوي لإنقاذ الضحايا

وأمرت السلطات التركية بإنشاء جسر جوي وتوجُّه 7 طائرات شحن عسكري تابعة للقوات الجوية التركية، منذ صباح الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، إلى قاعدة أنجرليك الجوية بمدينة أضنة، وإلى غازي عنتاب جنوبي البلاد، لنقل فرق الإنقاذ لمتابعة تطورات الأوضاع الناجمة عن الزلزال الذي ضرب البلاد.

كما أظهرت البيانات توجه طائرة تابعة لوزارة الصحة التركية إلى مطار مدينة أضنة.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت إطلاق “ممر المساعدة الجوية” لنقل فرق البحث والإنقاذ إلى منطقة الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد فجر الإثنين. وبدأت طائرات نقل تابعة للجيش التركي بنقل فرق البحث والإنقاذ ومعداتهم إلى الأماكن المنكوبة، كما تقوم طائرات إسعاف بتنفيذ مهام في إطار “ممر المساعدة الجوية”، وفق ما قالته وكالة الأناضول، الإثنين 6 فبراير/شباط 2023.

الحدث الاخبارية 24

شبكة مراسلين هي منصة إخبارية تهتم بالشأن الدولي والعربي وتنشر أخبار السياسة والرياضة والاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى