غير مصنف

المعارضة التركية تتوافق على مرشحها للانتخابات الرئاسية مقابل شرط واحد

أعلنت “الطاولة السداسية” التي تم تشكيلها من قبل قوى المعارضة التركية في مواجهة الحزب الحاكم (العدالة والتنمية)، التوصل خلال اليوم الاثنين، إلى ترشيح كمال كليتشدار أوغلو، في مواجهة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية المزمع الاقتراع عليها مايو المقبل.

ونجح زعماء الأحزاب الخمسة، في إقناع حزب الجيد (الخير القومي) إلى صفوفه، بعدما انسحب أمس الأول.

وبحسب “رويترز”، فإن الاتفاق مهد الطريق أمام عودة حزب الجيد الذي انسحب قبل ثلاثة أيام، فيما أضحى زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، مرشحا باسم الائتلاف المعارض.

وهو ما يعني أن منافسي الرئيس، رجب طيب أردوغان، تمكنوا من إعادة رص صفوفهم، استعدادا لخوض الانتخابات المرتقبة في مايو المقبل.

ويأتي هذا التقارب فيما كانت نهاية الأسبوع الماضي، قد شهدت انقساما حادا بين قوى المعارضة.

وبموجب الاتفاق، فإن عمدتين من المعارضة، سيصبحان نائبين لرئيس الجمهورية، في حال تمكنت المعارضة من الفوز بالانتخابات.

وتتجه تركيا إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في الرابع عشر من مايو المقبل، وسط توقعات بأن تجري هذه المحطة السياسية وسط منافسة محمومة.

وتظهر استطلاعات الرأي تقاربا في الحظوظ، في حين توصف هذه الانتخابات بالأكثر تحديا للرئيس التركي في عقدين من وجوده بالسلطة.

وحزب الخير هو ثاني أكبر حزب في التكتل المعارض الذي يتألف من ستة أحزاب، وكانت رئيسته، ميرال أكشنار، قد أعلنت يوم الجمعة الماضي، رفضها اختيار رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، بمثابة مرشح لانتخابات الرئاسة.

وكانت أكشنار قد اقترحت اختيار واحد من بين معارضين اثنين؛ هما منصور يافاش، عمدة العاصمة أنقرة، وعمدة مدينة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو.

وتمسكت المعارضة التركية بهذه الاختيار، لأنها تعتبرها الأوفر حظا للفوز مقارنة بكمال كليتشدار أوغلو، قائلة إن استطلاعات الرأي تظهر نيلهما تأييدا واسعا.

وقبل ساعات قليلة فقط من إقدام الأحزاب الخمسة المتبقية على إعلان كليتشدار أوغلو بمثابة مرشح للتكتل المعارض، عقد العمدتان اجتماعا مع أكشنار لأجل التوصل إلى صيغة توافقية.

وقال المتحدث باسم حزب الجيد، كورسا زوغلو، إن أكشنار وضعت شرطا للقبول بترشيح أوغلو، وهو أن يكون عمدتا أنقرة وإسطنبول نائبين له، في حال فاز بالرئاسة.

ويضم التحالف السداسي حزب الشعب الجمهوري بقيادة كمال كليتشدار أوغلو، وحزب الديمقراطية والتقدم بقيادة علي باباجان، والحزب الديمقراطي بقيادة جولتكين أويسال، وحزب السعادة بقيادة تميل كارامولا أوغلو، وحزب المستقبل بقيادة أحمد داود أوغلو، وحزب الجيد بقيادة ميرال أكشنر.

الحدث الاخبارية 24

شبكة مراسلين هي منصة إخبارية تهتم بالشأن الدولي والعربي وتنشر أخبار السياسة والرياضة والاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى