غير مصنف

تركيا تستقبل أطباء إسرائيليين للمشاركة في إغاثة منكوبي الزلزال

إسطنبول – أبوبكر إبراهيم أوغلو

وصلت بعثة طبية إسرائيلية إلى تركيا لمساعدة المتضررين من الزلزال، في الوقت الذي يواصل أطباء قدموا إلى تركيا برفقة بعثة إغاثة إسرائيلية عملهم في مستشفى في ولاية كهرمان مرعش (جنوب) لمساعدة وتقديم العلاج للمتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد.

ووصلت البعثة الإسرائيلية إلى تركيا لمساعدة المتضررين من الزلزال في 8 فبراير/ شباط الجاري، قبل أن تباشر عملها في اليوم التالي.

وقال الدكتور وافي حامد، وهو طبيب أسنان، إنه قدم إلى تركيا مع البعثة الإسرائيلية وبدأ عمله في مستشفى “صحرا كهرمان مرعش” يوم الخميس في ساعات الصباح.

وأضاف حامد : “دخلنا إلى المستشفى وكان مهجورا(..) أحضرنا معنا طواقم طبية ومعدات تضمنت غرف طوارئ وإنعاش وعمليات وعيادة أسنان وقسم أشعة لنقدم العلاج الطبي لإنقاذ الجرحى الذين يصلوا إلى المستشفى”.

من جانبه، قال الطبيب ريمون مقلد من البعثة الإسرائيلية: “منذ وصولنا إلى هنا قدمنا العلاج لأكثر من 250 مصاباً ليس فقط من جرحى الزلزال بل أيضاً ممن يعانون من أمراض مزمنة ولم يجدوا مستشفى لزيارته”.

وأضاف مقلد في حديثه للأناضول: “نعالج مرضى والكثير من الأطفال الذين يصلون في حالة مروعة ممن فقدوا عائلاتهم تحت الأنقاض حيث يصلون في حالة حرجة جداً”.

وتابع: “معنا أطباء مختصين في كافة المجالات وهم ما يساعدوننا على علاج الكثير من المصابين”.

وأشار إلى أن أطقم طبية تركية جاءت إلى المستشفى في اليومين الماضيين، وبدأنا نعمل معاً بعلاج المصابين قد المستطاع.

وذكر أن “الكثير من المصابين الذين يأتون إلى المستشفى ويقدمون لنا الشكر بعد معاينتهم وتقديم العلاج المطلوب لهم”.

ولفت إلى أن طفلاً سورياً عمره يتراوح ما بين 4 و5 أعوام، وصل إلى المستشفى بعدما بقي تحت الأنقاض 5 أيام بدون طعام أو شراب.

وأوضح أنه عندما وصل الطفل، الذين قتل أفراد أسرته بسبب انهيار المنزل عليهم، إلى المستشفى كانت حالته حرجة جداً، لكنه تحسن لاحقاً وأخرجناه من المستشفى وهو بحالة جيدة.

وقال: “كان من الصعب علينا رؤية طفل عمره 5 أعوام في حالة حرجة، كان يبكي ويريد رؤية أهله، ونحن نعرف أن أهله متوفين”.

وأضاف: “حالة الطفل كانت مؤثرة جدا، وهو الشيء الذي لن ننساه، هذا يجعلنا نشعر بأهمية وجودنا هنا وأهمية معالجة هؤلاء الناس”.

وتابع: “هناك عمل مشترك بين الفرق التي تعمل على إنقاذ العالقين تحت الأنقاض والعاملين بالمستشفى ما ساهم في إنقاذ أرواح بعض الأشخاص الذين تلقوا العلاج من أطباء متخصصين قدموا مع البعثة الإسرائيلية”.

وأعلنت إسرائيل الأربعاء، إرسال فرق إغاثة ومستشفى ميدانيا إلى المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا.

وأوضح بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن فريقا مكونا من 230 شخصا وصل إلى تركيا لإنشاء مستشفى ميداني في منطقة الزلزال.

وأضاف أن الفريق يضم أفرادا من فرق البحث والإنقاذ وأطباء وممرضين ومسعفين.

وذكر مصدر دبلوماسي في السفارة الإسرائيلية بأنقرة للأناضول، أن عدد أفراد فرق الإغاثة التي وصلت إلى تركيا بلغ 450 عنصرا.

وفجر 6 فبراير/شباط الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

الحدث الاخبارية 24

شبكة مراسلين هي منصة إخبارية تهتم بالشأن الدولي والعربي وتنشر أخبار السياسة والرياضة والاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى