غير مصنف

رغم العداء التاريخي.. شاحنات المساعدات الأرمينية تدخل تركيا لأول مرة منذ 30 عاما

بالرغم من حالة العداء التاريخي بين تركيا وأرمينيا، إلا أن الكارثة التي تعرضت لها تركيا في زلزالها المدمر الذي حصد حياة عشرات الآلاف من الأتراك، لم يمنع أرمينيا من أن تنضح للموقف الدولي الداعم لتركيا في أزمتها، حيث عبرت شاحنات أرمينية إلى تركيا للمرة الأولى منذ ما يقرب من 30 عاما لتوصيل المساعدات الإنسانية للناجين في أعقاب زلزالين كارثيين هذا الأسبوع.

وقد تسارعت هذه الخطوة بسبب الوضع الذي أعقب الزلازل المدمرة، لكنها جاءت بعد خطوات التطبيع الأخيرة بين البلدين والتي تهدف إلى إنهاء سنوات من التوتر.

وتعثرت الجهود السابقة لاستعادة العلاقات حيث لم تستطع تركيا وأرمينيا التخلص من العداء المستمر منذ عقود والمرتبط بإدعاءات أرمينيا بارتكاب تركيا حالات قتل جماعي للأرمن عام 1915 خلال حكم الإمبراطورية العثمانية. وتعترف العديد من الدول بأنها إبادة جماعية، وهو وصف ترفضه تركيا.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إن شاحنات مرت أيضا عبر بوابة أليكان الحدودية في إقليم إغدير الشرقي للمرة الأولى منذ عام 1988. وشكر سردار كيليتش الممثل الخاص لتركيا لمحادثات التطبيع أرمينيا على 100 طن من المساعدات بما في ذلك الغذاء والدواء.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس السبت إن عشرات الدول اقترحت أو أرسلت بالفعل فرق إنقاذ استجابة لأقوى زلازل تشهدها المنطقة منذ عقود.

وقتل أكثر من 25 ألف شخص في 10محافظات تركية وسوريا، مع استمرار جهود الإنقاذ والإنعاش.

الحدث الاخبارية 24

شبكة مراسلين هي منصة إخبارية تهتم بالشأن الدولي والعربي وتنشر أخبار السياسة والرياضة والاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى