فن وثقافة

فيديو وصور جوية ترصد حجم كارثة زلزال تركيا الذي بلغ 7.8.. مبانٍ سويت بالأرض وضحايا تحت الأنقاض

كتب – أبو بكر إبرهيم أوغلو


أظهرت مشاهد جوية لمناطق ضربها الزلزال في إسكندرون وهاتاي، صورًا لآثار الدمار الذي لحق بالمنطقة، وبدت فيه أبنية وقد سويت كاملة بالأرض، ومنطقة يتصاعد الدخان من وسطها.

كما أظهرت مشاهد جوية من كهرمان مرعش صورًا للدمار الكبير الذي طال المنطقة، وظهرت في تلك المشاهد مبانٍ تهدّمت كلّيًّا وتناثرت أنقاضها، وبدت فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين وسط الأنقاض.


وضرب زلزال جديد بقوة 7.8درجات جنوب شرق تركيا بعد ظهر اليوم الاثنين، حسبما أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد)، وقالت إن مركزه قضاء ألبيستان بولاية كهرمان مرعش.

وسجلت الهزة على عمق قليل عند الساعة 13.24 بالتوقيت المحلي (الساعة 10.24 بتوقيت غرينتش) على بعد 4 كيلومترات جنوب شرق بلدة إيكنوزو.

وفي هذا السياق قالت الطوارئ التركية، إن ثمة نشاطًا زلزاليًّا خطيرًا في منطقة كهرمان مرعش، وإن الهزات الارتدادية ستستمر لتصل قوتها إلى 6.5 أو 6.7 درجات هناك.

ودعت إدارة الطوارئ التركية المواطنين إلى الابتعاد عن الأبنية المتضررة والتجمعات في منطقة الزلزال.

وضرب زلزال بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، فجر اليوم، جنوب تركيا وشمال غربي سوريا، مخلفًا مئات القتلى والجرحى، كما أعلنت مصر والأردن ولبنان والعراق، تأثرها بهزاته الارتدادية.

ارتفاع عدد الضحايا

وارتفع عدد ضحايا زلزال كهرمان مرعش إلى أكثر من 150 قتيل حتى الآن، وإصابة، 7622 جريح، وانهيار 3000 مبنى سكني، طواقم الإغاثة التركية ” إيفاد” اليوم الاثنين، كما أعلنت السلطات التركية استعدادتها للمستوى الرابع، والذي طالبت من خلاله بتدخل الدول التي تستطيع تقديم أي مساعدات في جهود الأغاثة لإنقاذ الضحايا من تحت أنقاض المنازل المهدمة.

الحدث الاخبارية 24

شبكة مراسلين هي منصة إخبارية تهتم بالشأن الدولي والعربي وتنشر أخبار السياسة والرياضة والاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى